الرئيسية / اقتصاد وتجارة / توترات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط تلقي بظلالها على أسعار النفط والمعادن

توترات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط تلقي بظلالها على أسعار النفط والمعادن

تداولت العديد من وكالات الأنباء العالمية اتجاه أسعار الذهب لحصد مزيد من المكاسب الكبيرة، في أعقاب قيام قوات الحرس الثوري الإيراني بشن هجوم صاروخي استهدف القوات الأمريكية المتواجدة في قاعدتين عسكريتين في العراق، بسبب لجوء المستثمرين لضخ أموالهم في الذهب كملاذ آمن.

كما ارتفعت أسعار النفط بقوة في سوق الطاقة العالمي، خلال جلسات تداول أمس الأربعاء، ليحصد برميل النفط مكاسب بلغت نحو ثلاثة دولارات، نتيجة ارتفاع معدلات الطلب على خام النفط، تخوفا من تعرض الإمدادات النفطية من منطقة الخليج العربي لتهديدات من التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة.

وخلال جلسات تداول أمس الأربعاء، ارتفعت أسعار النفط من خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، في العقود الآجلة، بنحو 5 %، أي ما يعادل ثلاث دولارات، ليصل سعر برميل النفط من خام غرب تكساس إلى نحو 65.50 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

فيما تراجعت معدلات تداول خام القياس العالمي برنت في تعاملات ألأاربعاء، عقب تراجع أسعار خام برنت بنحو 1 %، في تعاملات أول أمس الثلاثاء.

وخلال جلسات تداول أمس الأربعاء، وصل سعر أوقية الذهب إلى مستوى 1610.90 دولار أمريكي، وهو أعلى مستوى في أسعار الذهب منذ شهر مارس / آذار من عام 2013.

وارتفعت أسعار الذهب في العقود الامريكية الآجلةى بنحو 1 %، لتصل إلى 1589.3 دولار أمريكي للأوقية.

وقالت المحللة لدى سي إم سي ماركتس، يانج يان، أن “المخاوف من عدم التيقن ومزيد من التصعيد في هذه المواجهة العسكرية تدفع أسعار الذهب للصعود .هذه (في إشارة إلى الهجوم الصاروخي الغيراني على القواعد العسكرية في العراق) تغذي حتما الطلب على الملاذات الآمنة، وليس الذهب فحسب بل الين أيضا، بينما تتعرض الأسهم لبيع كثيف.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *