الرئيسية / اقتصاد وتجارة / سقوط طائرة الركاب من طراز بيونج … هل تلقي بآثارها السلبية على شركة صناعة الطائرات

سقوط طائرة الركاب من طراز بيونج … هل تلقي بآثارها السلبية على شركة صناعة الطائرات

قال التلفزيون الرسمي في إيران، أن الطائرة التي كانت متجهة إلى أوكرانيا وعلى متنها نحو 170 راكبا، أمس الأربعاء، الثامن من يناير / كانون الثاني، تحطمت في الهواء، نتيجة عطل فني أصابها عقب وقت قصير من إنطلاقها من مطار الإمام الخميني في العاصمة الإيرانية طهران.

ولقى جميع الركاب على متن الطائرة، والتي هي من طراز بوينج حتفهم، ما يعيد إلى الأذهان حادثتي تحطم طائرتين بوينج من طراز 737 ماكس، واللتين أسفرتا عن مقتل نحو 346 شخصا.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن رئيس أجهزة الطوارئ الإيرانية، بير حسين كوليفاند، أنؤ “الحريق شديد لدرجة أنه لا يمكننا القيام بأي إنقاذ… هناك 22 سيارة إسعاف وأربع حافلات إسعاف وطائرة هليكوبتر في المكان (في إشارة إلى مكان سقوط حطام الطائرة)”.

من جانبه، قال الخبير بصناعة السفر، هنري هارتفليدت، في وقت سابق، إن قرار شركة بوينج بتعليق عمليات انتاج طائرات من طراز 373 ماكس، هو قرار غير مسبوق، والذي سيكون له تأثير سلبي بالغ على شركة بوينج ومورديها، بجانب الخسائر التي ستلحق بشركات الطيران.

وأضاف هارتفليدت في تصريحاته “بالتأكيد، سوف يتسبب القرار في بعض الفوضى لشركات الخطوط الجوية وشركات أخرى يُقدر عددها بحوالي 600 شركة، والتي تمثل جزءا من سلسلة التوريد الخاصة ببوينغ ولبوينغ نفسها”.

تجدر الإشارة ان قرار شركة بوينج بتعليق عمليات انتاج الطائرات من هذا الطراز، كلف الشركة خسائر بالغة وصلت ‘لى 9 مليارات دولار أمريكي، حيث هبطت قيمة اسهم الشركة نحو 4 %، بحلول السابع عشر من ديسمبر / كانون الأول المنصرم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *